..................................................................................................................................
الرئيسية / الأخبار / الدول المانحة تعقد مؤتمرا غدا لبحث أزمة “الاونروا”.. هويدي: لها تداعيات سلبية على اللاجئ الفلسطيني

الدول المانحة تعقد مؤتمرا غدا لبحث أزمة “الاونروا”.. هويدي: لها تداعيات سلبية على اللاجئ الفلسطيني

تعقد غدا الاثنين، في مبنى الأمم المتحدة بنيويورك غدًا الاثنين، مؤتمر “التعهدات المستمرة” للدول المانحة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

ويبلغ عدد الدول المانحة التي ستشارك في المؤتمر 27 دولة، إضافة إلى 3 أعضاء مراقبين وهم فلسطين وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي.

ويهدف المؤتمر لجمع ما تبقى من عجز مالي لـ”أونروا” والبالغ نحو 250 مليون دولار.

وكان منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف قال يوم الثلاثاء الماضي، إن أونروا تعتزم إرجاء دفع رواتب موظفيها وتعليق بعض عملياتها.

وتواجه أونروا أزمة مالية خانقة إثر خفض الولايات المتحدة الأمريكية مساهمتها في موازنتها بـ 250 مليون دولار، وعقدت لجنتها الاستشارية العليا مؤخرًا اجتماعًا لبحث الأزمة في عمان.

وفي نفس السياق أكد رئيس لجنة الأونروا في المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج ومدير عام الهيئة (302) للدفاع عن حقوق اللاجئين علي هويدي، أن الأزمة المالية التي تعاني منها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” لها تداعيات خطيرة، وتطال جميع اللاجئين في مناطق تواجدهم الخمسة.

وقال هويدي في تصريح صحفي: إن “تأثير الأزمة ليس فقط على مستوى الخدمات للاجئين الفلسطينيين، إنما ينعكس على الموظفين أنفسهم وأدائهم في العمل، والمجتمع المحلي ككل”.

وبيّن أن تداعيات الأزمة تطال المستويات الأمنية والسياسية، حيث تتمثل الأمنية بممارسة مزيد من الضغط على اللاجئ، مما يزيد من الفقر والبطالة.

وذكر أن المستوى السياسي هو الخطر الاستراتيجي، كونه يهدد حق اللاجئين في عودتهم للأراضي التي هجّروا منها، وهذا ما تسعى إليه الإدارة الأمريكية والاحتلال، وفق قوله.

ونبّه إلى أن الإدارة الامريكية تستهدف حاليا قضية اللاجئين من خلال وقف دعم الأونروا من أجل إزالتها عن طاولة المفاوضات التي قد تحصل في المرحلة المقبلة.

شاهد أيضاً

مستوطنون يستولون على عقار وقطعة أرض جنوب الأقصى

استولى مستوطنون، اليوم الأربعاء، على عقار فلسطيني، وقطعة أرض في حي وادي حلوة ببلدة سلوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *